مستجدات الوسيط
الرئيسية / أخبار وطنية / الوزير الأول الفرنسي إدوار فيليب يزور المغرب

الوزير الأول الفرنسي إدوار فيليب يزور المغرب

ينتظر أن يصل اليوم الأربعاء الوزير الأول الفرنسي إدوار فيليب إلى العاصمة الرباط في زيارة تعتبر هي الأولى له للمملكة بعد تقلده لمنصب رئاسة الوزراء، والثانية له خارج الاتحاد الأوروبي بعد أن زار تونس في بداية أكتوبرالماضي، حيث من المنتظر أن يلتقي خلالها رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني يتناولان فيها موضع الحفاظ على “علاقة تاريخية ممتازة بين البلدين”.

ادوار فيليب الذي يرافقه الى المغرب عشرة وزراء ومسؤولين كبار، من المقرر أن يوقع على عدد من الاتفاقيات قد يصل عددها الى العشرين، يتعلق معظمها بالأمن المدني والتعاون وتحسين الخدمات العامة والمجال الرقمي، كما تتركز هذه الاتفاقيات أيضا على التربية والاقتصاد.

كما سيشارك رئيس الوزراء الذي يرافقه في زيارته وفد يمثل أربعين شركة، يوم غذ الخميس في المنتدى الاقتصادي الفرنسي المغربي الذي يضم حوالى 150 شركة من البلدين، حيث يتواجد بالمغرب حاليا 800 فرع لشركات فرنسية بينها 33 شركة من ضمن مؤشر “كاك 40″، المؤشر الرئيسي في بورصة باريس لأكبر أربعين شركة فرنسية، كما تؤمن فرنسا ثلث الاستثمارات الأجنبية في المملكة.

محادثات إدوار فيليب مع نظيره المغربي سعد الدين العثماني ستتناول أيضا تكثيف التعاون القضائي ومكافحة الإرهاب بين البلدين.

زيارة الوزير الأول الفرنسي للمغرب ربما تشكل تمهيدا لزيارة ثانية قد يقوم بها الرئيس الفرنسي  إيمانويل ماكرون خلال النصف الاول من سنة 2018 بعد الزيارة الأولى التي كانت في شهر يونيو الماضي بعد انتخابه حسب ما أوردته مصادر مقربة منه.

 

 

 

Share

عن Houssam Elgouina

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الأستاذ طارق السباعي يلتحق بالرفيق الأعلى

على إثر أزمة قلبية حادة غادرنا إلى دار البقاء صباح اليوم الخميس المناضل ...